جميع المقالات
-
الهدايا الملكيَّة في أوغاريت – دراسة للرقيم KTU 3.1
تناولتْ دراساتٌ عديدةٌ العلاقاتِ السياسيةَ والاقتصاديةَ التي جمعتْ بين مملكةِ أوغاريتِ والممالك السورية الصغيرة المجاورة، فضلاً عن علاقاتها مع أكبر إمبراطوريتَينِ آنذاك: المصرية، والخاتية (الحثِّية)؛[1] ففي العديد من النصوص الأوغاريتية التي اطَّلعتُ عليها، يتَّضح أن… متابعة القراءة
-
شكوى من سيِّدة أوغاريتية إلى أخيها – KTU 2.87
عثرت البعثات الأثرية في أوغاريت على عشرات المراسلات المدوَّنة باللغة الأوغاريتية، منها رسائل ملكية أو إدارية وتجارية، فضلاً عن المراسلات بين عامة الناس، ومنها الرقيم (KTU 2.87) الذي عُثر عليه في منزل رجل اسمه “أورتين”… متابعة القراءة
-
معراجُ موسى – قصصٌ من التلمود والمِدرَش
لطالما احتلَّت قصصُ رحلاتِ بني الإنسانِ إلى السماءِ مكانةً بارزةً في المخيَّلةِ البشرية، إذ نجدُ انعكاساتٍ لها في عددٍ من الثقافاتِ والدياناتِ، بما في ذلك في اليهوديةِ والإسلام. وعلى غرارِ قصَّة معراجِ النبيّ محمَّد… متابعة القراءة
-
الفحلةُ أمُّ الفحلِ: تعويذةٌ لسُمِّ الحنش – KTU 1.100
ممَّا لا شكّ فيه أنّ اللوح (KTU 1.100) يمثِّل حالةً فريدةً في أدبيَّات أوغاريت، إذ يتضمَّن تعويذةً تعدّ الأطولَ بينَ نصوصِ التعاويذِ والتمائمِ الأوغاريتيةِ، وأكثرَها تجسيداً لمفهومِ التعويذةِ التقليدية، ولاسيَّما من حيثُ تكرارُ العباراتِ… متابعة القراءة
-
شفتانِ حلوتانِ كالرُّمَّان – دراسة للرقيم KTU 1.23
قبل أشهر، أعدت نشر ترجمتي للقسم الأخير من الرقيم KTU 1.23، والذي يُعرف باسم” الإلهان الطيِّبان والوسيمان”، وبيَّنت فيها أوجه التشابه بين هذا المقطع الختامي من النص، وبين قصة استقبال النبيِّ إبراهيم للملائكة في الإصحاح… متابعة القراءة
-
داود والعنكبوت – أوصر هٓمدرٓشيم
أوصر هٓمدرٓشيم: ألفا بيتا د بن سيرا، ألفا بيتا أحرت لبن سيرا يقول مدرش ألفا بيتا د بن سيرا (مدراش ألف باء للربِّي بن سيرا) في تفسير الآية 20 من المزمور 31: “تَسْتُرُهُمْ بِسِتْرِ… متابعة القراءة
-
مدرٓش حكاية الرابي يهوشع بن لوي، أ – حكاية موسى وصاحبه الخضر
(1) حكاية الرابي يهوشع بن لوي. (2) كتاب الحكايات لسيِّدنا نسيم جؤون؛ بيت همدرش ح”ز. (3) صادف الرابي يهوشع بن لَوِي أمراً عظم عليه وخاف منه، حتى انكشف له سرّ الحقيقة وجوهر الصدق، فتبدَّدتْ… متابعة القراءة